ثقافة وفنون

“كلباء للمسرحيات القصيرة” ينطلق اليوم

الشارقة – برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق مساء اليوم الخميس «28 سبتمبر» فعاليات الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة، وتحتضن عروضه خشبة مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء.

وتأهلت عشرة عروض مسرحية قصيرة، سيشاهدها الجمهور ابتداءً من اليوم لغاية الثالث من أكتوبر المقبل، بعد معاينة فنية للجنة مختصة شاهدت الأعمال المتقدمة للمشاركة في المهرجان وفرزتها بين فئتي: «داخل المسابقة» و«خارج المسابقة». أما العروض التي ستشارك داخل المسابقة وتتنافس في الجوائز، فهي: «الذاكرة والخوف»، وهو عمل تم إعداده من نصوص عدة لوليم شكسبير ويخرجه سعيد الهرش، و«71 درجة»، وهو الآخر نص معد من أعمال عدة لوليم شكسبير ويخرجه مهند كريم، و«أغنية طائر التم» من تأليف أنطوان تشيخوف وإخراج أحمد عبد الله راشد، و«سترة من المخملين» من تأليف ستانيسلاف ستراتييف وإخراج رامي مجدي، و«العميان» من تأليف موريس ميترلنك وإخراج يوسف القصاب، إضافة إلى «استعد» من تأليف عزيز نيسين وإخراج شعبان سبيت.

أما العروض التي ستقدم على هامش المهرجان، فهي: «فلامنجو» من تأليف أنطونيو جالا وإخراج حنان دحلب، و«إلى نهاية» تأليف جون ملينجتون سينج وإخراج علي عبد الله خميس، و«الأستاذ» من تأليف يوجين يونسكو وإخراج علي سراج، و«التحيات» للكاتب يوجين يونسكو وإخراج يوسف جاسم عبد الله.

وتضم لجنة التحكيم التي ستعاين عروض المهرجان: خليفة التخلوفة وأيمن الخديم «الإمارات»، وليد قوتلي وزينة ظروف «سوريا»، وحافظ خليفة «تونس».

ويكرم المهرجان الفنان الإماراتي صابر رجب «1964»؛ تقديراً لمسيرته الفنية في مساراتها المتنوعة، وتثميناً لجهوده المسرحية بصفة خاصة في مجالات الإخراج والتمثيل والتأليف، سواء مسرحي الطفل والكبار.

وبمناسبة التكريم، أعد المهرجان كتيباً حوى السيرة المهنية لرجب وشهادات وإفادات حول تجربته، كما سيعرض الفنان تجربته في منتدى حارات ينظم بحضور ضيوف المهرجان والعديد من الفعاليات المحلية.

وعلى الصعيد الفكري، يتابع المهرجان في دورته هذه تقصيه وبحثه حول نقط التواصل والتفاعل بين مسارح العالم. ومن هنا، اختار لملتقاه الفكري أن يجيء تحت سؤال «المسرح العالمي.. المصطلح والمفهوم؟»، ويحاول الملتقى أن يختبر المفهوم أو المفاهيم المتعددة التي يثيرها تعبير «المسرح العالمي»، قارئاً التجربة المسرحية العربية في إطاره.

 ويشارك في الملتقى: نصار النصار «الكويت»، ورابح هوادف وسفيان عطية «الجزائر» وهبة بركات «مصر» وحمادي الوهايبي «تونس»، وحسين نافع «الأردن».

كما يستضيف المهرجان دورة خامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي المكرس لعرض وإبراز رسائل الماجستير والدكتوراه المنجزة حديثاً في كليات الدراسات العليا المختصة بالمسرح في المعاهد والجامعات العربية. ويشارك في هذه الدورة خمسة باحثين: طارق الربح الحاصل على الدكتوراه عن بحثه «مسرح الشارع.. التأسيس والتطلعات»، من جامعة ابن طفيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمملكة المغربية، ومن الكلية ذاتها تشارك الباحثة تلكماس المنصوري برسالة منجزة لنيل شهادة الدكتوراه تحت عنوان «الكتابة أفق متعدد: دراسة في آليات تحول الكتابة داخل النص الدرامي»، ومن مصر تشارك ميليسا رأفت التي أنجزت أطروحتها لنيل الدكتوراه تحت عنوان «الثابت والمتغير في عروض الريبرتوار: نماذج مختارة من المسرح العالمي والمسرح المصري» في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، ومن الجزائر يشارك الباحث سوالمي حبيب الذي جاءت رسالته لنيل الدكتوراه تحت عنوان «الممارسة المسرحية المعاصرة بين الهواية والاحتراف» وأنجزها في كلية الآداب والفنون في جامعة وهران، ومن العراق يشارك الباحث وسام عبد العظيم الذي نال درجة الماجستير عن بحثه الموسوم «توظيف تقنيات أداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي».

ويشهد المهرجان ندوات نقدية يومية، بمشاركة نخبة من الباحثين الأكاديميين، تضيء على العروض وتبرز خصائصها وجمالياتها، كما يحفل المهرجان بالعديد من المسابقات والفعاليات المتنوعة التي تربط بين المهرجان وجمهور المسرح والمجتمع بشكل عام.

(البيان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *