سياحة وسفر عربي

“تنفيذي وزارء السياحة العرب” يتابع تنفيذ برامج الإستراتيجية السياحية العربية

القاهرة – عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة أعمال دورته الـ 21 اليوم، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة وزير السياحة اليمني الدكتور محمد عبد المجيد قباطي ، وبمشاركة رؤساء وفود من الدول الأعضاء في المكتب وهي السعودية وموريتانيا والأردن والجزائر وقطر وجمهورية القمر المتحدة ولبنان بالإضافة إلى المنظمات والإتحادات المعنية ومنها المنظمة العربية للسياحة.

وقال “علي” ، إن جدول الأعمال المعروض على المجلس الوزاري يتضمن (15) بنداً أهمها متابعة تطوير وتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة وتنفيذ برامجها، وخاصة ما يتعلق بتسهيلات الحركة السياحية بين الدول العربية من خلال عقد ندوة لتحسين الخدمات في المطارات والمقاصد السياحية العربية في الدول المستضيفة للسائحين، إلى جانب عقد ملتقى لتحسين الخدمات الجوية البينية بالأسواق العربية المصدرة للسياحة والمقاصد السياحية في الدول المستقبلة للسائحين.

وأضاف أن المكتب التنفيذي ناقش مقترحا حول سبل تفعيل “السياحة الميسرة” في المنطقة العربية، وما تفتقده العديد من دولنا من المعايير والمتطلبات بحيث تكون السياحة متاحة للجميع في قلب ومحور السياسات السياحية وإستراتيجيات الأعمال.

وأوضح أنه تم أيضا مناقشة التعاون العربي مع دول أمريكا الجنوبية في مجال السياحة، ودراسة عدد من الموضوعات المقترحة من المنظمة العربية للسياحة والتي تهدف الي النهوض بصناعة السياحة العربية ومن أهمها مشروع لوحة الإحصاء السياحي للنزل والفنادق السياحية، وبرنامج مشروع حاضنات الأعمال للمشاريع السياحية.

وأشار إلى أن المكتب التنفيذي على أهمية الاستفادة من دور الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري كبيت خبرة عربي ودولي في التدريب والتعليم السياحي في الدول العربية، إلى جانب مناقشة دور الهيئة العربية للطيران المدني في دعم السياحة العربية،  فضلا عن مناقشة مقترح بإنشاء جائزة المجلس الوزاري العربي للسياحة في مجال التميز والابتكار السياحي.

وأعد المكتب التنفيذي مشاريع القرارات الخاصة بهذه البنود لرفعها إلى المجلس الوزاري العربي للسياحة لاعتمادها فى اجتماعه غدا .

 (الأهرام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *